الجمعة، 4 يونيو 2010

فجوة الأداء و هي الفرق بين الوضع الحالي والوضع المستهدف

4/1 - فجوة الأداء و هي الفرق بين الوضع الحالي والوضع المستهدف:

الوضع السابق
المدرسة الثانوية ليست تخصصية إلا في السنتين الأخيرتين
المدرسة الثانوية لا تركز على تخصص معين ليتقنه الطالب
المرحلة الثانوية ثلاث سنوات فقط
المرحلة الثانوية لا تهيئ الطالب للمرحلة الجامعية
المرحلة الثانوية يمكن أن يدرس فيها أي معلم
المدرسة تخضع لسلطة إدارة التربية والتعليم
المدرسة الثانوية لا تمتلك ميزانية مستقلة
في المدرسة الثانوية التجهيزات والبيئة المدرسية مسئولية الوزارة
في المدرسة الثانوية الإشراف التربوي خارج عن المدرسة
المدرسة الثانوية الأهداف واللوائح تحددها وزارة التربية والتعليم
المدرسة الثانوية فيها الصيانة على الوزارة
في المدرسة الثانوية المدير مسئول عن كل الأمور و ليس له صلاحيات
المدرسة الثانوية الدوام ينتهي الساعة 1.30 ظهراً

الوضع المستهدف
المدرسة العلمية تخصصية في جميع السنوات
المدرسة العلمية تركز على تخصص معين ليتقنه الطالب
المدرسة العلمية أربع سنوات
المدرسة العلمية تهيئ الطالب للمرحلة الجامعية بتركيز
المدرسة العلمية لا يقبل في التدريس فيها إلا أساتذة الجامعات أو معلمين أكفاء
المدرسة العلمية لا تخضع لسلطة إدارة التربية والتعليم وتتعاون مع الجامعات
المدرسة العلمية تملك ميزانية مستقلة ولها حق قبول الهبات والتبرعات
في المدرسة العلمية التجهيزات والبيئة المدرسية مسئولية المدير
في المدرسة العلمية الإشراف التربوي يعمل ضمن فريق المدرسة
المدرسة العلمية مدير المدرسة يضع لوائح لمدرسته بالتعاون مع مجلس المدرسة
المدرسة العلمية فيها الصيانة على مدير المدرسة
في المدرسة العلمية المدير مسئول عن كل الأمور وله مطلق الصلاحيات
المدرسة العلمية الدوام بنظام اليوم الكامل

الفجوة عالية بين المدرسة الحالية والمدرسة التي نرغب الوصول إليها, وذلك أن الطالب المتخرج من هذه المدرسة محل تنافس الجامعات في حين لا يقبل خريجي الثانوية إلا بعد سنة تحضيرية, وسنتمكن من إجراء المقارنات بعد الاختبارات التحصيل لخريجي هذه المدرسة وهذا بعد تجربة هذه المدارس.
4/ 2-أفكار مشابهة لفكرة المدرسة :
- المقارنة تسهم في بيان فجوة الأداء , ومن منا لا يعرف المعهد العلمي التابع لجامعة الإمام وكيف يهيئ خريجيه لدخول الجامعة بكفاءة عالية تجعلهم يشقون طريقهم في التخصصات التي يلتحقون بها بكل جدارة , وهناك معاهد ;دار الحديث المكية تتبع للجامعة الإسلامية و لثقتها في الخريجين توفر لهم قبول فوري في أقسام الجامعة ,,الثانوية التجارية تهيئ الطلاب للمرحلة الجامعية في مجال التجارة ولسوق العمل , و غير ذلك من المدارس المتخصصة سواء بالشركات الصناعية في الجبيل وينبع أو غيرها . وفي التجارب العالمية : نجد الصين تهيئ طلبة الاولمبياد الدولي للعلوم والرياضيات بوضع خطة دراسية يسير عليه الطلاب تختلف عن زملائهم فيختار طلاب معنيين بعد المرحلة المتوسطة ويوضع لهم برنامج يقتصر على المادة المطلوب تخصصهم فيها سواء العلوم أو الرياضيات و تستبعد بقية المواد من القائمة . و التعليم الثانوي في ايطاليا, يستخدم طريقة أخرى وتصنيفها تحت اسم , الفئة التقليدية: و تشتمل على مدارس التعليم التقليدي، إضافة إلى المدارس العلمية، ومدارس تدريب معلمي الابتدائي، ومدارس تدريب معلمي مرحلة ما قبل المدرسة.
رابط تقييم المدارس المتخصصة بالمملكة وبيان فجوة الأداء http://www.qiyas.org/Qiyas/info/schoolsrank.aspx

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق