3/ 1 - دوافع التغيير ومبرراته للمدرسة العلمية:
1. ضعف الكفاءة الداخلية والخارجية للمدرسة الحالية.
2. ضعف الأداء المدرسي وعدم مطابقته للمعايير العالمية المحددة للمدارس.
3. الهدر التعليمي بالمدارس الحالية.
4. ضعف منافسة نظام التعليم المحلي لبقية أنظمة التعليم في العالم المتقدم في جميع المسابقات العلمية
5. ضعف المخرجات في الاختبار التحصيلي.
6. ضعف الجودة في العمليات الإدارية الحالية.
7. ضعف المخرجات, كما ظهر في اختبار القدرات لطلاب الثانوية .
8. زيادة تكلفة التعليم دون الوصول لمستويات مرضية عالمياً .
3/ 2-محفزات التغيير للمدرسة العلمية:
• محفزات داخلية :
o عدم الرضاء عن المخرجات التعليمية للمدارس في الوضع الراهن .
o تدني إنتاجية المعلم نتيجة ضعف التحفيز وعدم وجود سلطة حقيقية للإدارة المدرسية على أداء المعلم وسلوكه .
o كبر الفجوة ما بين مخرجات مدارسنا ومخرجات المدارس المماثلة في الدول المشاركة بمنافسات سنوية تشارك فيها المملكة دولياً .
• محفزات خارجية :
o توجه الحكومة لتطوير التعليم وتجويده.
o ضرورة السير وفق التوجهات العالمية الحديثة في تسيير المدارس .
o ملاحظة المجتمع بكل أطيافه لضعف أثر التربية المدرسية على سلوك الأبناء وقصور تحصيلهم .
o عدم قبول الجامعات للخريجين من النظام التعليمي في أي تخصص إلا بعد إجراء اختبارات قياس خاصة لعدم الثقة في مخرجاته.
o عدم قبول الجامعات للخريجين من النظام التعليمي في التخصصات العلمية إلا بعد تجاوز السنة التحضيرية.
o عدم قبول خريجي النظام التعليمي في سوق العمل بسبب ضعف مهاراتهم .
الجمعة، 4 يونيو 2010
الاشتراك في:
تعليقات الرسالة (Atom)
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق